مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/13/2022 02:11:00 م

ماهي أعراض نقص الحديد وما أسبابه ؟-الجزء الأول -
 ماهي أعراض نقص الحديد وما أسبابه ؟-الجزء الأول -
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
لاشك أن  مستوى الحديد مصطلح شائع عند الكثير من الناس عندما يقومون بفحص الهيموغلوبين، حيث يقوم الطبيب بطلب التحليل لمعرفة مستوى بروتين الفيرتين. 

ماهو الفيرتين ؟

الفيرتين هو بروتين  يحمل الحديد وهو عبارة عن مخزون استراتيجي احتياطي، في حال تم الفقد  بكميّة كبيرةمن أجسامنا يتم تعويضه من خلال البروتين الذي يحرر الحديد الذي يحتويه بداخله.

ما هي أعراض نقص الحديد عند الإنسان؟

أعراض نقص الحديد متشابهة جداً ومتداخلة مع بعضها أولها الصداع والدوخة والدوار، وهذا صحيح عندما تشعر بمثل هذه الأعراض عليك أن تفحص مستوى الدم وقد تتطور الأعراض إلى الأكثر سوءاً

مثل الشعور بالإرهاق والشعور بالتعب العام عند القيام بأقل مجهود، وكذلك شعور بضيق في النفس في الليل وقد يكون آلام في الصدر تشبه آلام الذبحة الصدرية، وقد يترافق ذلك  بتقشف في الشعر والأظافر وفي بعض الحالات المزمنة قد تصبح الأظافر مقعرة، وقد يصاب الإنسان بمتلازمة تململ الساقين حيث لا يستطيع تحريك قدميه ويشعر بشعور غريب. 

وفي بعض الحالات يترافق ذلك  بالتهاب في اللسان وزوايا الفم بسبب نقص الحديد ومخزون الحديد مهم لأنّه المصدر الأساسي للحديد سواء كان النقص مفاجئ، أو  النقص مزمن. 

بشكل عام الحديد عنصر يحب السيطرة عندما نأخذه  ضمن اللحوم يثبط المعادن الأخرى ويبطل تأثيرها باستثناء معدن واحد وفيتامين واحد. 

ماهي العناصر التي يحبها الحديد؟ 

فيتامين c ومعدن الزنك  zn 

كيف يتم امتصاص الحديد؟ 

امتصاص الحديد سهل مالم يكن هناك خلل في المعدة أو |حموضة في المعدة|، فالحديد لا يمتص إلا في درجة حموضة محددة، ولذلك الأشخاص الذين يأخذون مثبطات المعدة المعروفة عند الناس هم أكثر من يعانون من نقص امتصاص الحديد أو| الأنيميا|. 

كيف نكشف عن الأنيميا؟ 

الأنيميا باختصار هي فحص |c b c| ، ونلاحظ حروف وأرقام نبحث عن |الهيموغلوبين الطبيعي|، نسبة الهيموغلوبين الطبيعيّة في الجسم هي  من (12 ال 16.5).

وثانياً قيمة m c v من( 80 إلى 98) ويمكن أن يكون 65 مثلاً في حالات فقر الدم. 

وثالثاً قيمة mchc، يدل نقصه على نقص الحديد أو الأنيميا القيمة الطبيعية (32 إلى 36). 

ماهي الأسباب التي تؤدّي إلى فقر الدم؟ 

الأسباب التي تؤدي لفقر الدم أولاً سوء التغذية، وأكثر الأطعمة التي تحوي على الحديد هي لحوم الحيوانات مثل  الماعز الأسماك الدواجن النباتيّة سيعاني من نقص الحديد.

بعض الأطعمة تحتوي على الحديد مثل السبانخ والبقدونس يحتوي على الحديد  والبقدونس هذا النوع من الحديد صعب امتصاصه، أمّا الحديد الموجود في اللحوم وأيضاً الحديد الموجود في الخضار الورقية يتأثر بالألبان والأجبان وامتصاصه صعب على عكس اللحوم الذي يتأثّر فيه أعداء الحديد.

إلى هنا نصل لختام الجزء الأول يتبع في الجزء الثاني

شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.